التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جد ببعض لقياك



 
جد ببعض لقياك
أو جد بالقبر والكفن
فالعين إن أغلقت مآقيها
وأغفى الرمش على غير مآقيك لم أنم
جد ببعض لقيآك
فالخفق إن لم ينازعه النبض منك
صار كيس أحمر
وشرايين
 وبعض دم
جد فالعين من لقيآك تتغذى
ومن  عبير على شارع أنت به
بعض بقائي وبعض الحلم
ولا تقل أن الدنيا غرور تأخذنا
فأنت في دنياي فرح بعد ألم
أجاهد فيك حبا
واعشق شمسا بطلتك تنعم
طيبة الروح منك تأسرني
وبفتاة الحب القلب ينعم
جد يا ابن الكرام
فما جاد المحب إلا من كرم
وقل انك لي كنت
شاطئا ببحري يستحم
ما قلت أهواك تصنعا
ولا للشعر أجاري أو به أتكلم
فجد ببعض لقيآك
ما جاد ليالينا بالأنجم
فالصبح آت لا محالة
والشمس من ضياء بهاءك تتنعم
لست شاعرة
لكنني بالشعر أتنغم
قد سفكتَ خجلي
وجعلت اللسان يصرح هياما
 بأشهر حرم
وقلت جودي بشعرك
تغزلا لا يؤتم
جد ببعض لقيآك فقد
بحت بالبوح المحرم
وما كل حرة يستباح حرفها
ولا كل الغواني بمثل ذا القول تتكلم
فجد ببعض لقيآك
أو جد بالقبر والكفن


تعليقات

  1. كم أنا بحاجة لتلك القصيدة

    لأقراها لأشدوها لألبسها

    لأشمها كما الزهور

    وأهديها...

    جد ببعض لقياك

    جد يا ابن الكرام

    فما جاد المحب إلا من كرم

    الله عليكِ وعلى قولكِ

    وعلى قلبكِ

    وعلى ما جاد به قلمك

    لا تحرمينا بهاء نبضك

    وعذوبة لحنك

    دوما هنا ستجديني

    لانني وجدتُ في أحرفك وطنا يجمعنا

    ردحذف
  2. لاخيار أمامه وحقيق عليه أن يكون وفياً لهذه الكلمات الآسرة ، أجدت كثيراً في طرح نبض المرأة المحبه . راجياً لك دوام التوفيق .

    ردحذف
  3. كلمات رائعة ... تعبق وفاءً وجمالاً
    دام حضورك وإبداعك

    ردحذف
  4. كلماتك الرائعة ترحل بنا بعيدا حيث عالم ليس فيه غير الجمال
    قصيدة في منتهى الابداع والرقي
    دمتي بخير
    تحياتي لكي

    ردحذف
  5. تأخرت، عذري لم أنتبه للجديد هنا.

    مقدمة من الروائع حقا: "جد ببعض لقياك أو جد بالقبر والكفن"
    أرى وكأنهما أمران لا ثالث لهما إما اللقاء أو الموت فما طعم الحياة في البعد والجفاء.
    وكأن الأمور بغير اللقاء لا يصير لها معنى، لا نوم وقلب..
    وكانت قفلة القصيدة في النهاية كبدايتها ولكن بعد أن صرح البوح بكل ما يحمله الهم.

    أجد القصيدة مفعمة بكل ألوان التعبير: مجازا وكناية واستعارة..

    أقول أحسنت وأبدعت.

    ردحذف
  6. كلمات في غاية الروعة
    وأسلوب متميز ينم عن احترافية في الكتابة

    خالص تقديري لفكرك وقلمك

    ردحذف
  7. قصيده فى منتهى الروعه

    وكم هى حروفك متقنه غاليتى

    دمت مبدعه

    تحياتى

    ردحذف
  8. السلام عليكم

    جد ببعض لقيآك فقد
    بحت بالبوح المحرم
    وما كل حرة يستباح حرفها
    ولا كل الغواني بمثل ذا القول تتكلم
    فجد ببعض لقيآك
    أو جد بالقبر والكفن

    كلمات جريحة وتوسلات انسانة مقهورة مغلوبة على امرها بحبها

    اعانها الله وهيىء لها من امرها رشدا

    ما اصعب الحب اذا اخترقت سهامه ( قلب حرة) حينها تكون فى حيرة واختيار صعب


    كلماتك اختاه تعدت كل حدود الوصف

    رائعة الحرف شكرا لك وبارك فى قلمك

    تحياتى وتقديرى

    ردحذف
  9. كم جميلة هذه الكلمات التى تحمل بين طياتها الحزن والجرح والفراق..ولكنها تحمل ايضاً أمل اللقاء
    تحياتى لكم ولقلمكم المبدع

    ردحذف
  10. كلمات قمة فى الروعة والرقة تسلم ايدك

    تحياتى العطرة

    ردحذف
  11. جميله كلماتك حلم ولكن بها الجرح ظاهر وبها الالم غائر تحيه لقلمك الرائعه دمتى بكل خير تقبلى تحياتى الاحــلام

    ردحذف
  12. كلمات أكثر من رائعة
    وأقرب لمذهلة
    تحياتي

    ردحذف
  13. غاليتي زينة زيدان
    أتدري اني اشتقتق فعلا غاليتي
    واشتقت لتعليقاتك وتواجدك
    كوني بالجوار دوما فالحرف لا يكون جميلا الا بتواجدك

    ردحذف
  14. أستاذي تركي الغامدي
    لتواجدك رونق خاص ولقراءتك دائما نوعا من جمالية حسك
    كن بخير دوما ايها الطيب

    ردحذف
  15. لك نور
    الجمال في تواجدك وتتبعك يا راقية

    ردحذف
  16. لك مصطفى سيف
    هو عالم خلق ليكون ملتقى حروفنا بين تناغم المعنى وجمال الحس
    بوركت اخي

    ردحذف
  17. لك أبو حسام الدين
    لم تتأخر أخي أبدا ما دام تواجدك دوما هواعادة قراءة النصوص باضافات اجمل
    دم بخير دوما اخي

    ردحذف
  18. لك Casper
    كلماتك اخي شهادة اعتز بها
    بوركت ايها الطيب

    ردحذف
  19. لك جايدا العزيزي
    لتواجدك غاليتي جمالية تفوق جمالية اي حرف
    بوركت يا راقية

    ردحذف
  20. لك أم هريرة.. lolocat
    احبك ليلى .. أتعلمين
    وتواجدك يمنحني دفئا خاصا اسعد به دوما
    كوني بخير دوما يا راقية الحس

    ردحذف
  21. لك مدونة اتجاهات
    اهلا بك وعنوان مدونة يفتح امامي افاق اكبر للتخيل
    بوركت

    ردحذف
  22. لك Carmen
    تحية خاصة لك غاليتي
    انتظريني قريبا بين رفوف حروفك التي اشتقت اليها كثير

    ردحذف
  23. لك صاحب مدونة الاحلام
    وما احوجنا اليها
    بوركت وبورك مرورك وتواجدك اخي

    ردحذف
  24. لك toomy
    المذهل تواجدكيا طيبة
    كوني بخير دوما

    ردحذف
  25. رائعة وراق لي هذا التشبية

    فالخفق إن لم ينازعه النبض منك
    صار كيس أحمر
    وشرايين
    وبعض دم

    شرفتي مدونتي المتواضعة
    وسعدت بالتعرف على مدونتك
    دمتِ بابداع

    ردحذف
  26. دام نبل قلمك و نور عقلك الذي يخرج من الكلمات السهلة معاني معبرة و مصيبة
    وفقك الله و أدام صحتك
    كنت هنا

    ردحذف
  27. لك آخر العنقــــــود
    اهلا لك وسعدت بتواجدك

    ردحذف
  28. لك simo boura
    تواجدك يسعدنيدوما اخي
    بوركت يا طيب

    ردحذف
  29. حط رمضان الكريم برحاله في ديارنا لاحرمنا الله تعالى من نفحاته .
    داعياً الله لكم بصوم مقبول وذنب مغفور ، اللهم آمين .

    ردحذف
  30. كل عام وانتِ واسرتك الكريمة بكل خير


    نفتقدك كثيرا

    ردحذف
  31. لك استاذي تركي الغامدي
    دعواتكم تسعدني دوما ولكم خير مما طلبتم لنا
    يارب

    ردحذف
  32. لك زينة زيدان
    قد زادت الصفحة نورا بتواجدك يا راقية
    والله انا ايضا افتقدتكم لظروف العمل فقط
    ساعود بحول الله لمدونتي كما تعودت مني حتى احضى بزيارتك دوما وافخر بها
    رمضانك نور وصيامك مقبول وذنبك مغفور
    يارب

    ردحذف
  33. لا أعرف إن كانت صدفة أن أقرأ في النصين على التوالي:
    النص اللاذع كن كأيها الناس..وهنا الفرق بينه وبين هذه القصيدة. الأول قوة وهذا ضعف.
    هل يتعلق الأمر بضعف حقا في القصيدة تجاه المخاطب؟

    ردحذف
  34. لك عبدالعاطي
    ربما هو تناقض العاشق ما بين التصديق بما يحس والتكذيب لما قد يقابله من تقلبات الحبيب
    سعدت بتتبعك اخي عبد العاطي

    ردحذف
  35. استاذتي الرائعة ليلى.. حروفك يلهث اليها القلب لتكسوه بريقها المميز.. وتشدو لها عناقيد الروح لتستلهم عبقها الزكي...
    رائعة بكل نسمة حرف..
    كنت هنا ولي كل الشرف..
    تحية وسمو تقدير :)

    ردحذف
  36. مساء الخير و السرور وحياك الله يا طيبة
    ان شاء الله تكوني بخير
    وبالتوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشطار الذات الساردة: بين الحياة والموت قراءة في رواية " رائحة الموت" للكاتبة المغربية "ليلى مهيدرة"

  توطئة     تطرح  الكاتبة المغربية  "ليلى مهيدرة"  سؤال الموت في روايتها  "رائحة الموت" [1]   للتعبير عن رؤية مخصوصة لهذه الموضوعة، وبذلك تنخرط- منطلقة من تصورها الخاص ومن طريقة اشتغالها- في الامتداد التأسيسي لهذه الموضوعة، امتداد ينم عن وعي مسبق بإشكالية العلاقة بين الموت والحياة. فبناء على ميثاق سردي يُسْتهَلُّ السردُ في هذا العمل الروائي بإعلان الذات الساردة عن الموت، موضوعة جوهرية تمت الإشارة إليه تأسيسا على ميثاق قرائي في عدد من العتبات النصية الخارجية التي تمثل موازياتٍ نصيةً دالة ونصوصا مصاحبة وملحقات روائية مثل ا لعنوان  وا لإهداء : " للموت الذي تفوح منا رائحته حتى في اللحظات الأكثر حياة " تعزز هذه الموضوعة المركزية  بمُناصات أخرى  متمثلةٍ في  عتبة المقولات التقديمية [2]   باعتبارها  نصوصا موازية: "* الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا* (علي بن أبي طالب) * لا أدري إن كانت هناك حياة بعد الموت لكن أتساءل هل هناك حياة قبلها* ( بيير غابي) "  [3] . في هذا الإطار، تؤدي هذه العتبة داخل العمل الروائي بشكل عام،  " دورا مهما في

عزيز نسين وقراءة في مسرحية افعل شيئا يا مت

                                                                                 عندما قرأت مسرحية  ' افعل شيئا يا مت ' لكاتبها عزيز نسين   اعتقدت أنني قد عرفت الفكر الراقي لهذا المؤلف   التركي خاصة وأن الكتاب كان  إلى حد ما  شبيه بالفكر السائد بالمجتمع العربي والإسلامي .لكنني عندما اقتربت من مؤلفاته المتنوعة وجدته بحرا من التجارب الإنسانية  ولو أنها ارتبطت في أغلبها ببلده تركيا إلا أنها لا تختلف كثيرا عن ما عاناه الكتاب في البلدان العربية في مراحل مختلفة . من هو عزيز نسين ؟ كاتب تركي من رواد الأدب  الساخر في العالم بأسره ، ترجمت كتبه المتنوعة إلى 23 لغة وفاز بجوائز عدة من منتديات دولية لكن في بلده عاش  الكاتب المضطهد والمنفي لأنه عرى صورة بلاده أمام الغرب . اشتغل عزيز نسين واسمه الحقيقي محمد نصرت في مهن عدة ضابط جيش ورسام ومعلم للقرآن الكريم وبائع للكتب والمجلات ولم تكن اغلب هذه الوظائف إلا وسيلة للعيش في مناطق نفي إليها حتى يستطيع مقاومة البرد القارص والجوع  كما يظهر ذلك جليا في كتابه ذكريات في المنفى .  وللكاتب عدة مؤلفات روائية وقصصية ومقالات وسيرة ذاتية  ، ومن عناوين

خطة للتراجع عن قرار التراجع

 مدخل .      التراجع لم يعد استراتيجية حربية بقدر ما صار طريقة للعيش حتى أصبحنا نتراجع دون أن ندري لم في نفس الوقت الذي نكون فيه مقتنعين بالعكس .     لم يخبروه أن الحرب انتهت أو ربما اخبروه ونسي وظل يرسم الخطة للهجوم الأخير مبشرا نفسه بتحرير الباقي من أرضه وأسرى لم يكونوا إلا جنودا تحت إمرته رفضوا القرار الصادر من القيادة العليا وقرروا الهجوم خاصة وان ملامح النصر كانت بادية لهم بينما هو ظل بين صوته المسموع يزمجر لاهثا وراءهم يدعوهم للامتثال للأوامر العسكرية وصوت خفي يدعوه لكي يتقدمهم - لم نكن مهزومين فلما نتراجع؟ ظل يرددها حتى أسكته صوت القائد - يبدوا انك كبرت في السن وتحتاج للراحة مقدم حسام حسام إيه ...رددها بداخله وأنا لم أكن إلا عصا في أيديكم تقولون اضرب فاضرب وتقولون أحجم فأحجم احتضن انهزامه والقلادة العسكرية وعاد إلى بيته تناسى كما تناسوا هم سنين عمله وكده واجتهاده لكنه ظل يذكر أبناءه كما يناديهم دوما جنود أحرار كان طوال ليالي الحرب الطويلة يحكي لهم عن الأرض والعرض وعن الواجب وعن الوطن لا يدري لم يحس انه اخذلهم بقرار التراجع كلما تذكر تلك الليلة إلا وعاد ليستجمع أوراقه ويرسم الخ