التخطي إلى المحتوى الرئيسي

غياب



خارج قصيدتي
ما زلت
عارية من حرفي
أداري سوءة صمتي
وأنتعل غيابي
فما أقسى الكلمات
حين تعلن تمردها
وتتقمص الصمت

تعليقات

  1. ليلـــــــــــــــى مدومنك راقية رقى صاحبتها
    هو غياب فعلا عندما كنت غائبا عنها بنظرى ووجدتها قابعة بين احضاتك
    واين عزبزتى تمرد كلماتك وقد ملكتنى كاملا وتركتها وانا نادما وابت نفسى الا ان تعود اليها صاغرة راضية
    عمت صباحا بهيجا

    ردحذف
  2. جميل أختي ليلى كلمات قليلة بمعاني دالة
    و لكل غياب سبب و بعده انطلاقة وحضور ...

    ردحذف
  3. فما أقسى الكلمات
    حين تعلن تمردها
    وتعلن الصمت

    انت دائما تسكنين قلوبنا اختى الغالية


    احسنت وابدعت صياغة حرفك ياراقية
    تحياتى لك

    ردحذف
  4. غيابك يحزن قلبا هنا أحبك بصدق فلا تطيلي

    ردحذف
  5. ليس هناك صمت
    الكلمات لم تخلق للصمت

    أجد الحزن يخيم هنا، فلا داعي منه.

    ردحذف
  6. مساء الغاردينيا
    ورغم الغياب ورغم صمت الحروف لابد لها صوت من فم القلب سـ يعلن ضجيجه يوماً على الورق "
    ؛؛
    ؛
    دائماً في أنتظارك ياجميلة
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  7. احسنت وابدعت أختي ليلى

    ردحذف
  8. المهم ليلى الا تغيبى عنا فكتاباتك وتعليقاتك لها مذاق خاص يمتعنا
    تحياتى ابوداود

    ردحذف
  9. جميلة ومتدفقة يا ليلى
    خارج قصيدتي
    ما زلت
    عارية من حرفي
    أداري سوءة صمتي
    وأنتعل غيابي

    كنت أتمنى أن ينتهي النص هنا والإيضاح التالي لم يضف له كثيرًا، حسب رأيي المتواضع

    سعيدة لوجودي بين حرفك الأنيق

    ردحذف
  10. أهلا ليلى بيكى نورتينى وشرفتينى

    كثيرا كثير لانجد لما نحس به كلمات تعبر عن حالنا وتعجز الكلمات كل الكلمات فى التعبير .. فنفضل الصمت حيث هو خير من الكلام وكثيرا ما نعجز عن عزل حروف تنسج لتؤدى معانى لانكاد ندركها
    تحياتى لقلمك الرشيق

    ردحذف
  11. الصمت قيد الكلمات
    احيانا يكون قيد حريري ويوكل العيون عنه
    واحيانا يكون مدمي ويوكل حزن القلب

    ردحذف
  12. مدونتك جميله اوووى وهاديه وبحس انى فى جزيره بعيده عن دوشة الناس اتمنى لك كل التوفيق سؤال انتى مش بتخافى ان قصتك حد ياخدها يعنى لقيتك ناشره مسرحيه واكتر من حاجه هستنى ردك

    ردحذف
  13. ليلي
    جميله الكلمات ومعبره جدا
    سعيده جدا اني تعرفت عليكي
    بس مش عارفه اعمل متابعه ﻻني موبايل ربنا يسهل واشوف جهار واعملها منه
    تحياتي

    ردحذف
  14. مساء الورد ليلى

    عندما ندخل في حالة هذيان نفسية تفقد الكلمات

    بريقاها وتضعف أمام موج أحاسيسنا فتصمت إحتراماً

    لهذه اللحظة الحساسة التي لا يمكن جرحها بحروف باهتة ..

    كلمات غاية في الجمال والروعة

    تحياتي وإحترامي

    ردحذف
  15. لك faroukfahmy58
    هو صمت جبري متولد فينا بطعم الألم والإحساس بالذنب لأننا عجزنا عن الكتابة
    شكؤا لمرورك

    ردحذف
  16. لك محمد ايت دمنات
    الأمل فينا هو ذاك النبض الفاثر فلنعشه ولو بأمل
    شكرا لتواجدك اخي محمد

    ردحذف
  17. لك ليلى الصباحى.. lolocat
    مازلت في الأفق أنظر اليك وأنتظر الإقتراب منك نجمتي
    أحبك في الله فهل تعلمين

    ردحذف
  18. لك حنان
    أما أدركت بعد أن حنانك من يبقيني قريبة دوما يا راقية
    كوني بخير لأكون

    ردحذف
  19. لك أبو حسام الدين
    ليس حزنا أيها الطيب إنما هو بيات شتوي أحتاجه لرصد البقاء في داخلي كما كنت دوما وكما أحب أن أرى نفسي
    فسامحوني ...لدي بعض حرف يحتاج للعزلة لعله يعلن ولادته

    ردحذف
  20. لك ريـــمـــاس
    كنت ولا زلت في القلب تسكنين وعطر كلمات نبض روح تنعش المكان
    لا تغيبي فإني بحول الله لن أغيب ..... طويلا

    ردحذف
  21. لك سعيد
    جميل مرورك ولا أبغيك غلا كإسمك دوما أيها الطيب

    ردحذف
  22. لك ابو داوود
    ومتى غبت عن عالم الأحلام ،...
    يسعدني تواجدك دوما ايها الطيب

    ردحذف
  23. لك لبنى احمد نور
    يا الله يا غالية لورورك وحده كل الحب وقد احتوى اسمك اسماء غالية على قلبي
    لبنى اختي الصغيرة
    احمد الشمس التي غابت قبل الأوان
    ونور جوهرة القلب وسند الروح

    ردحذف
  24. لك فشكووول
    بوركت أخي الطيب وسعيدة بتواجدك بين أحرفي
    بوركت

    ردحذف
  25. لك شمس النهار
    هو عتاب لحرف ليس الا يا طيبة
    كوني بخير دوما شمسي

    ردحذف
  26. لك wessam
    أهلا بك يا راقية
    والحمد لله ان مدونتي أعجبتك وللرد على سؤالك ليس هناك من مشكلة في النشر فأنا أوثق ما أكتب وقد أصدرت ديوانا والان في طور التجهيز لإصدار مجموعة قصصية .
    كوني بخير يا طيبة

    ردحذف
  27. لك وصف الاحساس
    اهلا بتواجدك ايتها الغالية
    بوركت يا طيبة والسعادة كلها لي انا

    ردحذف
  28. لك ريبال بيهس
    الجمال كله مرورك وتواجدك
    كوني بخير دوما

    ردحذف
  29. تصمت الكلمات ولكن الحروف لها ضجيج مسموع
    ما أصعب تلك الحروف التى تكتب ووقت الصمت ..
    لكِ مودتى

    ردحذف
  30. ومازلنا ننتظر ان يمن قلم ليلى علينا بكلمات نستمتع بها وما زلنا بين الحين والاخر نتشوق للنظر بين احرفك الراقيه
    تمنياتى لكى بالسعاده ابوداود

    ردحذف
  31. كم هانَ على الصمت ِ من مُعذر ٍ لو فاهتْ عنهُ الأيام لقالتْ لم يصمت ِ.

    ليلى .. لا شيء يُكمل حضورك الطاغي إلا غيابك المُضني .. فرصة لمراجعة الذات و جسّ نبض القلم .. لا بّد أنك ِ في الطريق الصحيح يا عزيزتي .

    ردحذف
  32. وما أحلى الكلمات حين تعلن التمرد وتنتعل التحدي
    جمالها ليس له تصدي
    مخاض الكلمات دائما عسير
    والمولود حتما سيكون عندك يا ليلى " قيس " جميل
    تحيتي ومودتي

    ردحذف

  33. شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة


    اقوي مواد العزل لمنع تسريبات المياة نهائيا باحدث الطرق العلمية التي لا تضر بالخزان تقدمها لكم شركة الندي شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة باعلي مستوي من الخدمة المقدمة علي ايدي الخبراء و المتخصصين في عزل خزانات بالمددينة المنورة و تنظيف خزانات بالمدينة المنورة بافضل مواد التنظيف و باكبر عروض الاسعار لافضل مياة لحياة خالية من الامراض

    عزل خزانات بالمدينة المنورة


    اتصلوا بنا علي
    0508726070



    http://www.elnadaa.com/653/Cleaning-tanks-medina

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشطار الذات الساردة: بين الحياة والموت قراءة في رواية " رائحة الموت" للكاتبة المغربية "ليلى مهيدرة"

  توطئة     تطرح  الكاتبة المغربية  "ليلى مهيدرة"  سؤال الموت في روايتها  "رائحة الموت" [1]   للتعبير عن رؤية مخصوصة لهذه الموضوعة، وبذلك تنخرط- منطلقة من تصورها الخاص ومن طريقة اشتغالها- في الامتداد التأسيسي لهذه الموضوعة، امتداد ينم عن وعي مسبق بإشكالية العلاقة بين الموت والحياة. فبناء على ميثاق سردي يُسْتهَلُّ السردُ في هذا العمل الروائي بإعلان الذات الساردة عن الموت، موضوعة جوهرية تمت الإشارة إليه تأسيسا على ميثاق قرائي في عدد من العتبات النصية الخارجية التي تمثل موازياتٍ نصيةً دالة ونصوصا مصاحبة وملحقات روائية مثل ا لعنوان  وا لإهداء : " للموت الذي تفوح منا رائحته حتى في اللحظات الأكثر حياة " تعزز هذه الموضوعة المركزية  بمُناصات أخرى  متمثلةٍ في  عتبة المقولات التقديمية [2]   باعتبارها  نصوصا موازية: "* الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا* (علي بن أبي طالب) * لا أدري إن كانت هناك حياة بعد الموت لكن أتساءل هل هناك حياة قبلها* ( بيير غابي) "  [3] . في هذا الإطار، تؤدي هذه العتبة داخل العمل الروائي بشكل عام،  " دورا مهما في

عزيز نسين وقراءة في مسرحية افعل شيئا يا مت

                                                                                 عندما قرأت مسرحية  ' افعل شيئا يا مت ' لكاتبها عزيز نسين   اعتقدت أنني قد عرفت الفكر الراقي لهذا المؤلف   التركي خاصة وأن الكتاب كان  إلى حد ما  شبيه بالفكر السائد بالمجتمع العربي والإسلامي .لكنني عندما اقتربت من مؤلفاته المتنوعة وجدته بحرا من التجارب الإنسانية  ولو أنها ارتبطت في أغلبها ببلده تركيا إلا أنها لا تختلف كثيرا عن ما عاناه الكتاب في البلدان العربية في مراحل مختلفة . من هو عزيز نسين ؟ كاتب تركي من رواد الأدب  الساخر في العالم بأسره ، ترجمت كتبه المتنوعة إلى 23 لغة وفاز بجوائز عدة من منتديات دولية لكن في بلده عاش  الكاتب المضطهد والمنفي لأنه عرى صورة بلاده أمام الغرب . اشتغل عزيز نسين واسمه الحقيقي محمد نصرت في مهن عدة ضابط جيش ورسام ومعلم للقرآن الكريم وبائع للكتب والمجلات ولم تكن اغلب هذه الوظائف إلا وسيلة للعيش في مناطق نفي إليها حتى يستطيع مقاومة البرد القارص والجوع  كما يظهر ذلك جليا في كتابه ذكريات في المنفى .  وللكاتب عدة مؤلفات روائية وقصصية ومقالات وسيرة ذاتية  ، ومن عناوين

خطة للتراجع عن قرار التراجع

 مدخل .      التراجع لم يعد استراتيجية حربية بقدر ما صار طريقة للعيش حتى أصبحنا نتراجع دون أن ندري لم في نفس الوقت الذي نكون فيه مقتنعين بالعكس .     لم يخبروه أن الحرب انتهت أو ربما اخبروه ونسي وظل يرسم الخطة للهجوم الأخير مبشرا نفسه بتحرير الباقي من أرضه وأسرى لم يكونوا إلا جنودا تحت إمرته رفضوا القرار الصادر من القيادة العليا وقرروا الهجوم خاصة وان ملامح النصر كانت بادية لهم بينما هو ظل بين صوته المسموع يزمجر لاهثا وراءهم يدعوهم للامتثال للأوامر العسكرية وصوت خفي يدعوه لكي يتقدمهم - لم نكن مهزومين فلما نتراجع؟ ظل يرددها حتى أسكته صوت القائد - يبدوا انك كبرت في السن وتحتاج للراحة مقدم حسام حسام إيه ...رددها بداخله وأنا لم أكن إلا عصا في أيديكم تقولون اضرب فاضرب وتقولون أحجم فأحجم احتضن انهزامه والقلادة العسكرية وعاد إلى بيته تناسى كما تناسوا هم سنين عمله وكده واجتهاده لكنه ظل يذكر أبناءه كما يناديهم دوما جنود أحرار كان طوال ليالي الحرب الطويلة يحكي لهم عن الأرض والعرض وعن الواجب وعن الوطن لا يدري لم يحس انه اخذلهم بقرار التراجع كلما تذكر تلك الليلة إلا وعاد ليستجمع أوراقه ويرسم الخ