التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مات الشاعر .. فاقتلوا القصيدة


مات الشاعر
فاقتلوا القصيدة
حتى لا يبقى وراءه من دليل
مات الشاعر واللغة في كفيه
كانت تشبث المستحيل بالمستحيل
اللغة يا سادة
ما عادت إلا قهقهات
وتقارع للطبول في كل سبيل
مختصرة
ومتقطعة
الحرف فيها سقيم وعليل
والناطق بها
تجزع له
وتفتك
فلا مخرج للحروف غير العويل
 مات الشاعر
فاقتلوا القصيدة ما عدنا بحاجتها
ولا نريد عن عصرنا الذليل
 من دليل
                                        *********
أُعتقل فلان
فنددنا في النت وأقمنا المنابر
كيوم
احتلوا ا ما احتلوا
وقتلوا ما قتلوا
فما صمتنا
ولا قصرنا من التهليل
ميساجات بكل اللغات
وعلى كل إميل

                                   *********** 
 شوارع القدس نطوفها
ونحن على كراسينا
وحتى بيوت غزة المحاصرة
وحيفا و الخليل
ونهزأ من قناص يحمل مسدسه
ورشاشا  أمام المسجد الأقصى
وقنابل مسيلة للدموع
أطلقها..'
 لعل دموعنا  من وراء الأجهزة تسيل
ونسخر من وقوفه متجبرا
ونحن نمر بقربه بإشارة من فأرتنا فلا يلمحنا
فلا ندري إن لم يرانا لنباهتنا
أم لحجمنا الضئيل
لكننا نجاهد حتما
فالجهاد ما عاد يطلب منا إلا مدونة
وفيس بوك وكم إميل
مات الشاعر
فاقتلوا القصيدة
لا نريد على زمننا  من دليل
لا أدري لو عرف النت في عهد محمد
لعمري لكنا انتصرنا في أحد وبدر وفي حطين
ولأقمنا حضارة خالدة إلى أبد الآبدين
ولخلطنا الفرات ورقراق بماء النيل
فالنصر في زمني لا يتطلب أكثر من إميل
نجاهد على كل المنابر
ونحارب كل عدو
حتى ما عدنا نميز بين حليف و عميل
نحارب ورؤوسنا بموسيقى على اليوتوب تميل
فرحين
مزهوين 
فالنصر منا ما عاد يتطلب أكثر من إميل
مات الشاعر
فاقتلوا القصيدة
أو دعوها شعارا تذكرنا بعصر جميل

                                                ************* 
أمنا عائشة فجأة
صحا في القوم من قال عنها ما من قبل ما قيل
فهجنا
ونددنا ورصدنا للأمر
ألفا من الرسائل
وعلا صوتنا بالتهليل
ما وصفوك يا طاهرة
وما نعتوك
إلا لما شاهدونا بأم أعينهم نسبح في بحر التظليل
لا أخشى عليك من قولهم
وإنما أخشى أننا لسنا أهلا للدفاع عنك
لسنا أهلا لذاك التمثيل
فتبرئي منا
فلا ندري لو قلنا أنّا أحفادك
ما قد يصير
فلو بلغت طهارتك عنان السماء ما طهرتنا
فأقدامنا مغروسة بالوحل
والحياء منا ومما نحن عليه قليل من قليل
فقد ما ت الشاعر
وانتصرنا وما كنا نعلم
أن النصر لا يتطلب أكثر من إميل

تعليقات

  1. السلام عليكم

    للأسف هذا ما صرنا إليه، ومن ضعفنا نحقق انتصارات وهمية، ولو كانت فقط عبارة عن إرسال رسالة إلكترونية، فنقنع أنفسنا أننا قمنا بالواجب الذي علينا...
    هذا النص بالنسبة لي هو ايقاظ لغفلة ضمتنا بين جوانحها...لك الشكر على هذه الكلمات الموزونة والتي تلمس الواقع بشكل واضح.

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قصيدة تعبر بصدق عن واقعنا المؤلم

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلمات معبره ولاكن اوجعتنى
    فلك كل الشكر والتقدير
    تحياتى
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)
    سنووايت (اميرة الاحلام)

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله
    أخي رشيد
    للأسف كما ورد في تعليقك هو واقع نعايشه في الوقت الحاضر
    حتى بتنا نتعامل مع واجباتنا الوطنية والقومية بنوع من الكفاية وبأضعف الإيمان أو أقل
    لطالما أزعجتني الرمزية كثيرا لأنها تفقدنا الإحساس بقضايانا
    لكن الواقع يكرسها أكثر

    ردحذف
  5. أخي محمد الجرايحى
    تمنيت لو أكون مدعية فيما قلت لعل الألم بداخلنا يخف
    بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  6. للأختين المميزتين
    ابتسام محمد (ولا بالاحلام)
    سنووايت (اميرة الاحلام)
    أولا تواجدكما يفرحني جدا
    تمنيت لو أنشر حروفا تحمل ولو القليل من الأمل
    لكن الواقع هو أقسى من كل الحروف
    باقة ورود وود وقرنفل

    ردحذف
  7. عزيزتي
    عبرت بشكل دقيق ورائع عن حالنا
    فالكتابة على النت وفي الإيميل تحرر الكلمة الحبيسة في صدورنا
    المكبلة بسياط الأنظمة وبالخوف الشديد (الذي غرس فينا) على لقمة العيش
    وكتب الشاعر القصيدة قبل أن يموت كي لا ينحبس الحلم تحت جفنيه وفي قلبه فأسعفه الزمن لينطق بحلمه
    وفي وصفك بمقدمة مدونتك [فلنكتب لعلنا نتحرر]
    ولكن آمل أن تشرق الشمس مرة أخرى قبل نهاية العالم
    وكل عام وأنت بخير

    ردحذف
  8. ما عاد لنا رفيق ..

    ما عاد لنا صديق ...

    كل الحروف كاذبه.. كل الابجديات تضيق ...

    رغم المهاترات التي نري ...فسلاحنا هو الصديق ..

    ,,,,,,

    احترامي لما خطه قلمك الرائع

    اتمني قبول كلماتي لتكون بمثابه نقطه علي حرف في قصيده اظهرت الحقيقه وانتزعت القناع البال من علي وجوه التجار بقضيتنا الاسلاميه الفلسطنيه

    احترامي / محمد حسن ..Juba

    ردحذف
  9. لك أخي محمود مرسي
    سعدت بتواجدك هنا وإن كنت أتمنى أن أكتب عن موضوع مختلف
    بتفاؤل أكبر
    لكنني لا أجد غير الإنكسار تمثيلا لوضعنا
    انهزامية تحتل مواقعها فينا لترغمنا على أن نعترف أننا المنهزمون دوما
    بارك الله فيك أخي وفي تواجدك

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله
    أهلا أخي محمد حسن
    أسعدني تواجدك أخي
    الوجع أكبر من أن ترصده الكلمات
    وفلسطين غدا فينا مجرد حلم ساعة نغفو حلما لا يدرك حقيقته إلا من يعيشون تحت الإحتلال
    بارك الله فيك أخي

    ردحذف
  11. فعلا النصر لا يتطلب اكثر من اميل :)
    هناك اشكالية قديمه جديده ماذالت تفرض نفسها على الواقع
    ايهما اجدى وانفع الكلمه ام البندقيه ؟
    ان كنا لم نعد نملك البندقيه !
    وان كانت الكلمه فقدت معناها فما الحل ؟
    بقي ان احييكى على الفكره والاسلوب والطرح
    ولكن لى ملحوظه بسيطه بنسبه للغه :هى خطابيه بعض الشى
    اليكى تحياتى واعجابى

    ردحذف
  12. لسلام عليكم و رحمة الله و بركانه

    حبيت أمسي على :ل الاخوة


    تقبلو مروري

    ردحذف
  13. السلام عليكم أخي عباس بن فرناس
    أسعدني تواجدك وتفاعلك مع النص
    وأشكر تعقيبك في حقي
    وصدقني اخي أن اللغة الخطابية هنا مقصودة
    فكما قال الشاعر تميم البرغوتي في تقديمه لقصيدته
    ستون عاما وما بكم خجل
    انه علينا التحاور مع الناس على حسب عقولها ونحن قوم خطابة وخطابات
    بارك الله فيك أخي وفي تواجدك

    ردحذف
  14. مدونة الأمل
    أسعد ني تواجدك وسلامك أنار الصفحة

    ردحذف
  15. عندك حق فلدينا الان ابطال جيمز وفيديو جيم تحيه طيبه

    ردحذف
  16. إن هي إلا غفلة أحاطت بنا من كثرة الذنوب وانشغالنا بالدنيا عن الآخرة حتى صرنا في نهاية الركب أو خارج الركب أصلا

    =======

    نسأل الله ألا يجعل الدنيا أكبر همنا
    اللهم آمين

    =======

    مدونة رائعة وكلمات أروع
    بالتوفيق دائما

    تقبلي مروري
    Casper

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله
    لسواح في ملك الله
    ما أجمل أسك أخي
    اختيار أكثر من موفق
    سعدت بتواجدك هنا يا طيب

    ردحذف
  18. السلام عليكم
    اخي Casper
    صدقت أخي
    بارك الله فيك واشكر كلماتك في حق مدونتي

    ردحذف
  19. قلت فأصبت....


    قلمنا هو الحيلة الوحيدة,,وأقل من القليل بيسير
    فهناك من تخنقه الكلمات فلا يستطيع البوح بها
    وتظل في قلبه وهو مُنكرها

    هذا الحال والله المستعان,,,

    ردحذف
  20. اول زيارة لي هنا
    اولا كل سنة وانتي طيبة وعيد سعيد عليك
    شرف لي وجودي هنا ووجودك الجميل في مدونتي
    اسلوب هايل وفكر عالي ماشاء الله ربنا يديمه عليكي
    تحياتي

    ردحذف
  21. السلام عليكم
    لوسي
    حتى القلم ما عاد يقوم بدوره
    صرنا نتلاعب بالأيقونات ونعتبر نفسنا نحارب ونجاهد
    بارك الله فيك

    ردحذف
  22. اليك karmen
    وانت من أهل الخير
    الشرف لي غاليتي
    واشكر كلماتك في حقي
    بارك الله فيك

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وأنت بخير
    وعيد أضحى مبارك إن شاء الله

    ردحذف
  24. اليك أخي محمد الجرايحى
    وكل عام وأنت بألف خير يا طيب
    ينعاد عليك بالصحة والعافية اخي

    ردحذف
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  26. صباحك أمل
    رغم الواقع المؤلم لا زال لدينا أمل
    الفجر آت ٍ لا محالة

    بوركت الجهود ودام قلمكِ الجميل

    ردحذف
  27. لك نور
    الفجر آت آت
    ونحن من اعلى التلة نرقبه

    تواجد هو الاجمل

    ردحذف
  28. صدقا .... كلمات معبره جدا و بالصميم
    بالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  29. لك غير معرف
    كل الشكر والتقدير
    بارك الله فيك

    ردحذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. السلام عليكم
    أنا هنا أيتها الأخت الأديبة
    يسرني أن أجد من (يحرر ذاته عن طريق الكتابة)

    يموت الشاعر لكن القصيدة ينبغي أن تبقى
    هناك من يريد اغتيالها في نفوسنا بالقهر
    هناك من يريد سجنها بين دفتي كتاب بالجهل
    هناك...وهناك...
    لكنها يجب أن تبقى
    ينبغي أن نتشبث بحروفها لنحرر ذواتنا
    و دائماً (في البدء كان الكلمة)
    و ستبقى الكلمة هي الحياة التي رسمناها أولاً في مشاعرنا
    و ستبقى الحياة بغير الكلمة غير آدمية

    سررت بمرورك أختي فاقبلي مروري
    و سأسعد بزياراتك الدائمة

    ردحذف
  32. أهلا أخي حمد محمد شمسان
    هو نوع من الصراخ فقط
    رفض لان تكون الكلمة تعويضا على الفعل
    تحريضا على التقاعس
    وبديلا للجهاد
    سعدت بتواجدك اخي
    واسعدتني قراءتك لحروفي

    ردحذف
  33. ليس ضعفا او وَهنا نعانيه، بل هو مرض فتّاك اصاب هويتنا و صرنا مثقلين بالأوهام نظن أن النصر غير بعيد، و في بعض الاحيان نكاد نوقن أننا ندنو و نقترب،
    لكننا نقترب فقط من إهمال قِيمنا المطلقة، لنصير فقط أحلام أنفسنا، و سجيني مرضنا.. و نصارعه ذات الشمال و ذات الشمال، و نحن دائمي اليقين بأننا ندنو و نقترب، لكن الي أين نحن ماضون ؟
    اشكر لك كلماتك الجميلة، و ِشعرك المميز،

    ردحذف
  34. لك اخي Dr-Web.Net
    التميز انتم عنوانه اخي وتواجدكم دليل على ذلك ايها الطيب
    بارك الله فيك اخي

    ردحذف
  35. السلام عليكمـ

    مات الشاعر .. فاقتلوا القصيدة
    آآه لنا ما أجهلنا، أعزنا الله بالإسلام فلهثنا وراء عز الغرب وحضارته الزائفة ،

    أصلح الله حالنا ..

    مدونة رائعة .. تستحق الزيارة

    ردحذف
  36. لك بحر الإبداع
    فعلا صدقت
    اسعدني مرورك الراقي
    بوركت

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشطار الذات الساردة: بين الحياة والموت قراءة في رواية " رائحة الموت" للكاتبة المغربية "ليلى مهيدرة"

  توطئة     تطرح  الكاتبة المغربية  "ليلى مهيدرة"  سؤال الموت في روايتها  "رائحة الموت" [1]   للتعبير عن رؤية مخصوصة لهذه الموضوعة، وبذلك تنخرط- منطلقة من تصورها الخاص ومن طريقة اشتغالها- في الامتداد التأسيسي لهذه الموضوعة، امتداد ينم عن وعي مسبق بإشكالية العلاقة بين الموت والحياة. فبناء على ميثاق سردي يُسْتهَلُّ السردُ في هذا العمل الروائي بإعلان الذات الساردة عن الموت، موضوعة جوهرية تمت الإشارة إليه تأسيسا على ميثاق قرائي في عدد من العتبات النصية الخارجية التي تمثل موازياتٍ نصيةً دالة ونصوصا مصاحبة وملحقات روائية مثل ا لعنوان  وا لإهداء : " للموت الذي تفوح منا رائحته حتى في اللحظات الأكثر حياة " تعزز هذه الموضوعة المركزية  بمُناصات أخرى  متمثلةٍ في  عتبة المقولات التقديمية [2]   باعتبارها  نصوصا موازية: "* الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا* (علي بن أبي طالب) * لا أدري إن كانت هناك حياة بعد الموت لكن أتساءل هل هناك حياة قبلها* ( بيير غابي) "  [3] . في هذا الإطار، تؤدي هذه العتبة داخل العمل الروائي بشكل عام،  " دورا مهما في

عزيز نسين وقراءة في مسرحية افعل شيئا يا مت

                                                                                 عندما قرأت مسرحية  ' افعل شيئا يا مت ' لكاتبها عزيز نسين   اعتقدت أنني قد عرفت الفكر الراقي لهذا المؤلف   التركي خاصة وأن الكتاب كان  إلى حد ما  شبيه بالفكر السائد بالمجتمع العربي والإسلامي .لكنني عندما اقتربت من مؤلفاته المتنوعة وجدته بحرا من التجارب الإنسانية  ولو أنها ارتبطت في أغلبها ببلده تركيا إلا أنها لا تختلف كثيرا عن ما عاناه الكتاب في البلدان العربية في مراحل مختلفة . من هو عزيز نسين ؟ كاتب تركي من رواد الأدب  الساخر في العالم بأسره ، ترجمت كتبه المتنوعة إلى 23 لغة وفاز بجوائز عدة من منتديات دولية لكن في بلده عاش  الكاتب المضطهد والمنفي لأنه عرى صورة بلاده أمام الغرب . اشتغل عزيز نسين واسمه الحقيقي محمد نصرت في مهن عدة ضابط جيش ورسام ومعلم للقرآن الكريم وبائع للكتب والمجلات ولم تكن اغلب هذه الوظائف إلا وسيلة للعيش في مناطق نفي إليها حتى يستطيع مقاومة البرد القارص والجوع  كما يظهر ذلك جليا في كتابه ذكريات في المنفى .  وللكاتب عدة مؤلفات روائية وقصصية ومقالات وسيرة ذاتية  ، ومن عناوين

خطة للتراجع عن قرار التراجع

 مدخل .      التراجع لم يعد استراتيجية حربية بقدر ما صار طريقة للعيش حتى أصبحنا نتراجع دون أن ندري لم في نفس الوقت الذي نكون فيه مقتنعين بالعكس .     لم يخبروه أن الحرب انتهت أو ربما اخبروه ونسي وظل يرسم الخطة للهجوم الأخير مبشرا نفسه بتحرير الباقي من أرضه وأسرى لم يكونوا إلا جنودا تحت إمرته رفضوا القرار الصادر من القيادة العليا وقرروا الهجوم خاصة وان ملامح النصر كانت بادية لهم بينما هو ظل بين صوته المسموع يزمجر لاهثا وراءهم يدعوهم للامتثال للأوامر العسكرية وصوت خفي يدعوه لكي يتقدمهم - لم نكن مهزومين فلما نتراجع؟ ظل يرددها حتى أسكته صوت القائد - يبدوا انك كبرت في السن وتحتاج للراحة مقدم حسام حسام إيه ...رددها بداخله وأنا لم أكن إلا عصا في أيديكم تقولون اضرب فاضرب وتقولون أحجم فأحجم احتضن انهزامه والقلادة العسكرية وعاد إلى بيته تناسى كما تناسوا هم سنين عمله وكده واجتهاده لكنه ظل يذكر أبناءه كما يناديهم دوما جنود أحرار كان طوال ليالي الحرب الطويلة يحكي لهم عن الأرض والعرض وعن الواجب وعن الوطن لا يدري لم يحس انه اخذلهم بقرار التراجع كلما تذكر تلك الليلة إلا وعاد ليستجمع أوراقه ويرسم الخ