التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنا لله وإنا اليه رجعون .. ليرحمك الله أستاذي



كنت رفيقي ,استاذي ونصيحي وكنت أقرب الي من نفسي كلما أحسست بضيق أو بانكسارة ألم ، أن أكتبك اليوم بحروف أمر يتجاوز قدراتي ودمعاتي تسبقني ، هل تكتب الأحاسيس بالحروف ، هل تنسج المشاعر كلمات وأنت كنت أقرب لي من ذاتي لساعات طوال ، حتى حين أمتطي صهوة التخادل والإستسلام كنت هنا بقربي تشد من أزري وتنصحني وتشعل الشمعة التي تمحي كل ظلام نفسي وتنير طريق الأمل ، ومثلي كثيرين أعرف وليس لي من عزاء فيك أستاذي الا أن الموت قدر كل حي .
لا أدري إن كنت أبكيك اليوم أو أبكي نفسي ولكنني أعرف أنك ستظل هنا قريبا مهما رحلت وستظل كلماتك تنير لي الطريق وللتائهين مثلي . رحمك الله أستاذي وانا لله وإنا اليه راجعون

ليرحمك الله أستاذي .. كم كان أملي أن التقيك يوما ...

تعليقات

  1. ررحمه الله

    ان لله و ان اليه راجعون

    تحياتى

    ردحذف
  2. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    لا إله إلا الله ..

    لم أعلم بالخبر إلا من مدونتك وتأكدت من المواقع الاخبارية واحدة تلوى الاخرى .ابحث عن تكذيب لهذا الخبر المزعج ...

    والفاجعة انه توفى محترقاً بشقته ..

    رحمك الله دكتور ابراهيم .. فكم كنت نوراً لي ... وعلى يديك تبدلت نظرتي للحياة...

    كنا نتابعك بشغف .. ونشتري كتبك بلهفة .. ونقرأ لك بسعادة ..

    إن لله وإنا إليه راجعون...

    ردحذف
  3. البقاء لله
    اللهم اغفر له و ارحمه و اسكنه فسيح جناتك
    الدكتور ابراهيم سيظل علامة فارقة و ستظل كلماته و نصائحه بداخلنا جميعا حية ما بقينا احياء
    تحياتي لكي

    ردحذف
  4. انا لله وانا اليه لراجعون ..
    قرأت الخبر فى تويتر ..

    ردحذف
  5. اليلام عليكم ..

    لا أستطيع أن أصدق أ، الأستاذ إبراهيم الفقي قد توفي !
    أسأل الله أن يسكنه الفردوس الأعلى ..
    و يسكننا معه بإذن الله ،
    فما تركه يعد تراثًا قيمًا ..

    تحيآاتي لك ..

    ردحذف
  6. ويبقى وجه ربك ذو الجلال الاكرام.

    إنا لله وإنــــــــــــــا إليه راجعون.

    ردحذف
  7. انا لله وانا اليه راجعون

    مرحبا بك في الربح من الانترنت

    ردحذف
  8. إن لله وإنا إليه راجعون
    أسكنه الله فسيح جنانه
    لا نعرف قيمة الناس إلا بعد فقدهم
    تحيتي ومودتي

    ردحذف
  9. إنا لله وإنا إليه راجعون كان رجلا عزيزا على قلبي رحمه الله !

    ردحذف
  10. صباح الغاردينيا
    رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
    ترك خلفه آرثاً يشهد له بتفرده "
    ؛؛
    ؛
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  11. مبارك الوزاني17 فبراير 2012 في 10:15 ص

    السلام عليكم والله لم اعرف كبف ارثيك يااستاذنا الجلبل
    لم اتمالك نفسي حينما قرات الحدث في شريطك اخبار الجزيزة
    وصت الله اكبر ولاحول ولا قوة الا بالله
    اعجبنني كلمتك هاته وكاننا نتقاسم نفس الالم انا الذي لاتفارقني كتبه
    شكرا ليلى
    رحماك يارب
    انا لله وانا اليه راجعون

    ردحذف
  12. انا لله وانا اليه راجعون
    فكل كلمات الرثاء تقف عاجزة اما وصف رجل بقيمة الفقيد
    ليرحمك الله يا من رزعت الأمل بقلوب الملايين

    ردحذف
  13. ابراهيم الخوالده24 سبتمبر 2012 في 3:43 ص

    الله يرحمه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انشطار الذات الساردة: بين الحياة والموت قراءة في رواية " رائحة الموت" للكاتبة المغربية "ليلى مهيدرة"

  توطئة     تطرح  الكاتبة المغربية  "ليلى مهيدرة"  سؤال الموت في روايتها  "رائحة الموت" [1]   للتعبير عن رؤية مخصوصة لهذه الموضوعة، وبذلك تنخرط- منطلقة من تصورها الخاص ومن طريقة اشتغالها- في الامتداد التأسيسي لهذه الموضوعة، امتداد ينم عن وعي مسبق بإشكالية العلاقة بين الموت والحياة. فبناء على ميثاق سردي يُسْتهَلُّ السردُ في هذا العمل الروائي بإعلان الذات الساردة عن الموت، موضوعة جوهرية تمت الإشارة إليه تأسيسا على ميثاق قرائي في عدد من العتبات النصية الخارجية التي تمثل موازياتٍ نصيةً دالة ونصوصا مصاحبة وملحقات روائية مثل ا لعنوان  وا لإهداء : " للموت الذي تفوح منا رائحته حتى في اللحظات الأكثر حياة " تعزز هذه الموضوعة المركزية  بمُناصات أخرى  متمثلةٍ في  عتبة المقولات التقديمية [2]   باعتبارها  نصوصا موازية: "* الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا* (علي بن أبي طالب) * لا أدري إن كانت هناك حياة بعد الموت لكن أتساءل هل هناك حياة قبلها* ( بيير غابي) "  [3] . في هذا الإطار، تؤدي هذه العتبة داخل العمل الروائي بشكل عام،  " دورا مهما في

خطة للتراجع عن قرار التراجع

 مدخل .      التراجع لم يعد استراتيجية حربية بقدر ما صار طريقة للعيش حتى أصبحنا نتراجع دون أن ندري لم في نفس الوقت الذي نكون فيه مقتنعين بالعكس .     لم يخبروه أن الحرب انتهت أو ربما اخبروه ونسي وظل يرسم الخطة للهجوم الأخير مبشرا نفسه بتحرير الباقي من أرضه وأسرى لم يكونوا إلا جنودا تحت إمرته رفضوا القرار الصادر من القيادة العليا وقرروا الهجوم خاصة وان ملامح النصر كانت بادية لهم بينما هو ظل بين صوته المسموع يزمجر لاهثا وراءهم يدعوهم للامتثال للأوامر العسكرية وصوت خفي يدعوه لكي يتقدمهم - لم نكن مهزومين فلما نتراجع؟ ظل يرددها حتى أسكته صوت القائد - يبدوا انك كبرت في السن وتحتاج للراحة مقدم حسام حسام إيه ...رددها بداخله وأنا لم أكن إلا عصا في أيديكم تقولون اضرب فاضرب وتقولون أحجم فأحجم احتضن انهزامه والقلادة العسكرية وعاد إلى بيته تناسى كما تناسوا هم سنين عمله وكده واجتهاده لكنه ظل يذكر أبناءه كما يناديهم دوما جنود أحرار كان طوال ليالي الحرب الطويلة يحكي لهم عن الأرض والعرض وعن الواجب وعن الوطن لا يدري لم يحس انه اخذلهم بقرار التراجع كلما تذكر تلك الليلة إلا وعاد ليستجمع أوراقه ويرسم الخ

عزيز نسين وقراءة في مسرحية افعل شيئا يا مت

                                                                                 عندما قرأت مسرحية  ' افعل شيئا يا مت ' لكاتبها عزيز نسين   اعتقدت أنني قد عرفت الفكر الراقي لهذا المؤلف   التركي خاصة وأن الكتاب كان  إلى حد ما  شبيه بالفكر السائد بالمجتمع العربي والإسلامي .لكنني عندما اقتربت من مؤلفاته المتنوعة وجدته بحرا من التجارب الإنسانية  ولو أنها ارتبطت في أغلبها ببلده تركيا إلا أنها لا تختلف كثيرا عن ما عاناه الكتاب في البلدان العربية في مراحل مختلفة . من هو عزيز نسين ؟ كاتب تركي من رواد الأدب  الساخر في العالم بأسره ، ترجمت كتبه المتنوعة إلى 23 لغة وفاز بجوائز عدة من منتديات دولية لكن في بلده عاش  الكاتب المضطهد والمنفي لأنه عرى صورة بلاده أمام الغرب . اشتغل عزيز نسين واسمه الحقيقي محمد نصرت في مهن عدة ضابط جيش ورسام ومعلم للقرآن الكريم وبائع للكتب والمجلات ولم تكن اغلب هذه الوظائف إلا وسيلة للعيش في مناطق نفي إليها حتى يستطيع مقاومة البرد القارص والجوع  كما يظهر ذلك جليا في كتابه ذكريات في المنفى .  وللكاتب عدة مؤلفات روائية وقصصية ومقالات وسيرة ذاتية  ، ومن عناوين